صحة

عشرة نصائح لتصبح أسنانك نظيفة في بياض اللؤلؤ

 

يجب أن تحافظ على أسنانك نظيفة ولكن أجب أولا على ما الأسئبة التالية؛ هل أنت من عشاق فنجان القهوة الصباحي؟ وماذا عن أكواب الشاي الأحمر اللذيذ؟ وهل أنت من المولعين بالأنواع المختلفة من الحلويات؟ وماذا عن التدخين! إذا كانت إجابتك بنعم على واحد على الأقل من هذه الأسئلة، فبالتأكيد أنت في حاجة لقراءة هذا المقال.

يعتبر تناول الحلويات والطعام بشكل عام وشرب المكيفات من أساسيات الحياة بالنسبة لكل إنسان في هذا العصر، فهي ليست مجرد عادات ولا تجلب فقط المتعة ولكنها تساعد أجسامنا على التكيف على الضغوط الحياتية المستمرة، فتعمل الحلويات مثلا على جعلك تشعر بالسعادة، وتقوم المكيفات بتهدئة أعصابك الثائرة وجعلك أكثر قدرة على تقبل الأمور من حولك. لكنها على الرغم من أهميتها لنا جميعا فهي لها العديد من الآثار السلبية على الصحة العامة وعلى الأسنان بشكل خاص، مما قد يؤثر على شكل أسنانك وصحة فمك.

 

أسنانك لا تعتبر مجرد وسيلة لقطع ومضغ وسحق الطعام فقط، لكنها أيضا نوع من أنواع الزينة التي خلقها الله في أجسامنا لتزين وجوهنا وابتسامتنا، وقد يتسبب تقصيرنا وكونها غير نظيفة في الاهتمام بها في إصابتها بالتشوه أو الفقد مما يؤثر على صحتنا ومظهرنا بشكل كبير.
يعتبر تغير لون الأسنان واصفرارها مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الناس، وترجع هذه المشكلة للتدخين وتناول الكثير من المكيفات وعدم الاهتمام بالأسنان بشكل كاف.ولأننا نهتم بك كثيرا وبصحتك ومظهرك، فاسمح لنا أن نقدم لك اليوم عشرة نصائح حول كيفية الحفاظ على أسنانك بيضاء ولامعة وصحية دائما.

1-    جدد فرشاة أسنانك بانتظام

فرشاة أسنانك نظيفة دائمًا
فرشاة أسنان
 
تتغير خواص فرشاة الأسنان بسبب الاستخدام المتكرر، حيث تنحنى شعيراتها وتذوب رؤوس الشعيرات الدائرية، وتمتلئ بعد فترة بالبكتيريا، مما يجعلها لا تقوم بعملها على النحو الأمثل، فإذا كنت تستخدم فرشاة أسنانك منذ فترة طويلة، فأنصحك باستبدالها بواحدة جديدة من نوع جيد، ويمكنك استشارة طبيب أسنانك حول النوع المناسب لك، ولا تنس أن تجددها بعد مرور ثلاثة أشهر على الأكثر.
2-    نظف لسانك يوميا
تعقيم اللسان
تنظيف اللسان
 
كثير من الناس لا يعرفون أهمية تنظيف اللسان، فاللسان يقع عليه مئات من حليمات التذوق الدقيقة والتي تتراكم البكتيريا فيما بينها، لدرجة أنها قد تكون طبقة بيضاء من البكتيريا التي تسبب رائحة النفس الكريهة، وقد تنتقل بين الأسنان مسببة الالتهابات والبقع، لذلك يجب أن تقوم بتنظيف لسانك يوميا مع غسيل أسنانك ويكون ذلك عن طريق أداة خاصة تباع في الصيدليات تقوم بكحت اللسان من الداخل للخارج وتنظيفه من البكتيريا وبقايا الطعام، كما تتوفر بعض أنواع فرش الأسنان التي تحتوي على جزء خلفي خاص بتنظيف اللسان من أي بقع سوداء.

3-    استخدم غسول فم مناسب

مضمضة قم
غسول فم
يعمل الانتظام في استخدام غسول الفم على تقليل نمو البكتيريا داخل فمك، وتحسين رائحة الفم وتجنب الإصابة بالتسويس، وللحفاظ على بياض أسنانك نظيفة يمكنك شراء غسول الفم الذي يحتوي على مادة الهيدروجين بري أوكسايد، وهي مادة تجدها دائما في معاجين تبييض الأسنان، مما يجعل الغسول فعالا في أكثر من مهمة.

4-    تناول الخضروات والفواكه الطازجة بدون طبخ

فواكه
خصروات
 
إذا كنت تظل في مكتبك طوال اليوم وليس لديك مكان مناسب للقيام بعملية تنظيف أسنانك بعد تناول الغذاء، فيمكنك ببساطة تناول طبق من سلطة الخضروات أو الفواكه الطازجة في نهاية وجبتك، فهذه الوجبة الطازجة المقرمشة ستقوم عند مضغها بما يشبه عمل فرشاة الأسنان من دعك وجعل أسنانك نظيفة من باقي عوالق الطعام من وجبتك، كما أنها مفيدة جدا لصحتك العامة.

5-    تمضمض جيدا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الحمضية

 
حتى إذا كنت مواظبا على غسيل أسنانك مرتين يوميا، فالأطعمة والمشروبات الحمضية مثل عصائر الفواكه الحمضية ومثل البرتقال والليمون والمياه الغازية وغيرها تقوم بتدمير ميناء أسنانك منذ أن تلمسها وحتى تقوم بعملية غسيل الأسنان، ولتجنب ذلك، ينصح بأن تقوم بمضمضة فمك جيدا بعد تناول أي نوع من الطعام والشراب وخاصة التي تحتوي على نسب عالية من الأحماض.

6-    استخدم معجون أسنان خاص بالتبييض

 
تنظيف الاسنان
اسنان
 
توجد أنواع متعددة من معاجين الأسنان المتخصصة في التبييض، يمكنك سؤال طبيب أسنانك عن نوع جيد والبدء في استخدامه بانتظام مما سيقلل من الاصفرار وسيظهر أسنانك بشكل أكثر بياضا ولمعانا.

7-    امضغ العلكة المبيضة للأسنان

علكة لتبيض الأسنان
علكة لتبيض الأسنان
 
تتوفر حاليا في الأسواق أنواع من العلكة والتي تقوم بتبيض الأسنان عند مضغها بانتظام وخاصة بعد تناول الطعام، حيث أنها تحتوي على مادة تقوم بتخليصك من البقع الموجودة على أسنانك، وإذا لم تتوفر فأي نوع من العلكة يقوم بمساعدتك عن طريق تحفيز إفراز المزيد من اللعاب والذي يقوم بعملية تنظيف للأسنان.

8-    تبييض الأسنان في المنزل

تبييض الأسنان
تنظيف الأسنان
 
تتوفر على مواقع الإنترنت العديد من وصفات تبييض الأسنان منزليا مثل استخدام خليط عصير الفراولة مع الملح، أو صودا الخبيز ودعك الأسنان بها، ويمكنك تجربة بعض هذه الوصفات بعد استشارة طبيب الأسنان بالطبع، ولكن كن حذرا فربما تتسبب بعض هذه الوصفات في نتيجة عكسية أو إصابة أسنانك بالضرر.

9-    تبييض الأسنان بواسطة الطبيب

دكتور الأسنان
طبيب الأسنان
 
يمكنك دائما الاستعانة بطبيب الأسنان المتخصص للقيام بمهمة تبييض أسنانك، وستجد في ذلك راحة كبيرة، فهو شخص متخصص ومدرب جيدا على هذه العملية، ولكنك ستدفع بالطبع نظير هذه الخدمة والتي قد تتكلف الكثير من الأموال.

10 – أجهزة تبييض الأسنان في المنزل تجعل أسنانك نظيفة

 
تعتبر أجهزة تبييض الأسنان في المنزل هي أحدث أسلوب في تبييض الأسنان، فهي توفر عليك عبء الذهاب لطبيب الأسنان وأيضا دفع الكثير من الأموال ويمكنك أخذها في أي مكان، وتتوفر في الصيدليات بأنواع مختلفة، ويمكنك اختيار نوع مناسب بمساعدة طبيب أسنانك، وقد أصبحت هذه الطريقة رائجة للغاية نظرا لكونها مريحة وموفرة للأموال وفعالة وبالطبع متواجدة معك في حقيبتك الصغيرة في كل مكان.

 

الوسوم
اظهر المزيد

أصيل أشرف

مؤسس موقع شياكة " عارض الهجمات بأدب , وارفض بنعومه ولكن في عناد شديد "

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق