صحةلياقة

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان

ننتظر جميعنا شهر رمضان المعظم ونعد له الأيام قبل أن يهل علينا بشهور كثيرة، لما له من محبة خالصة في قلوب المسلمين، فنبدأ بالاستعداد له بشتى الطرق سواء عن طريق تجهيز بيوتنا لاستقبال هذا الضيف الكريم أو تجهيز نفوسنا وأرواحنا لتنهل من فضله العظيم، فنزين بيوتنا وشوارعنا بأجمل الزينات ونملأ مطابخنا وثلاجاتنا بأشهى المأكولات، مما يتسبب دائما في خروجنا من شهر رمضان بعدة كيلوجرامات زائدة تسبب لنا الكثير من الإزعاج باقي شهور السنة، لذلك ظهرت في السنوات الأخيرة بعض التوجهات التي تنصح باستغلال شعر رمضان لإنقاص الوزن والبدء بحياة صحية عن طريق إتباع رجيم رمضان.

“رمضان كريم” دائما ما نسمع هذه المقولة طوال اليوم في شهر رمضان فإذا قمنا بزيارة أي بيت في نهار رمضان تقال هذه الكلمة كنوع من الاعتذار عن عدم قدرتهم على ضيافتنا بأي مأكولات أو مشروبات لأننا صائمين، أما بعد موعد الإفطار فتقال هذه الكلمة أيضا ولكن ويقدم معها كل ما لذ وطاب من الأطعمة الشهية بداية من لحظة أذان المغرب وحتى لحظة أذان الفجر، مما يجعل هذا الشهر الكريم يتحول من شهر للصيام إلى شهر للطعام.

ولأننا نهتم برشاقتك وصحتك فدعينا نقدم لك اليوم نوع مجموعة من النصائح والتي اشتهرت باسم رجيم رمضان فهو فرصتك الكبرى لترتدي فساتين السهرة الأنيقة المتروكة في خزانتك لزيادة وزنك، أو كم البلوزات الأنيقة أو ملابسك الكاجوال القديمة التي توقفتِ عن ارتدائها، وهكذا يهدف ها الموضوع لتحويل شهر رمضان لشهر صحي ونخرج منه متخلصين من الوزن الزائد، وربما يصبح هذا بداية لتغيير نظام حياتك كله لتتمتعي بنمط جسد رائع، يتيح لك ارتداء ملابس تتلاءم مع جسدك والبدء بنظام حياة صحي لتستمتع بحياتك بكل صحة وسعادة.

حافظي على معدل المياه في جسمك

 

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان
معدل المياه

على الرغم من أنها تعتبر مهمة صعبة بسبب ساعات الصيام الطويلة، لكن شرب كميات صحيحة من المياه من أهم العوامل التي ستساعدك على إنقاص وزنك في رمضان، نظرا لأهمية المياه الكبيرة ليس فقط للحفاظ على ترطيب جسمك ولكن لأهميتها في تنظيم نسبة السكر في جسمك بعد تناول وجبة الإفطار. كما أن المياه ستسهل من عملية هضم الطعام مما يقلل من حدوث الانتفاخ واضطرابات الهضم التي يعاني منها الكثير في شهر رمضان.

ويعتبر المعدل المتوسط الذي يحتاجه جسمك تقريبا في هذه الفترة هو 2 لتر من المياه، ويفضل تقسيمها على الساعات بين الإفطار والسحور على النحو الأتي:

  • 2 كوب عند الإفطار
  • 4 أكواب بين الإفطار والسحور
  • 2 كوب بعد السحور

كما ينصح بتقليل تناول كل المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه والكولا والتي تتسبب في إدرار للبول مما يتسبب في فقدك لكميات كبيرة من المياه التي تتناولها.

تناول إفطار خفيف ومتوازن

 

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان
إفطار صائم

تتسبب ساعات الصيام الطويلة في شعور الجسم بنقص في إمدادات الطاقة مما يجعل الجسم يأخذ وضع دفاعي، فيقلل هو أيضا من استهلاك الطاقة إلى حد كبير وبالتالي يضعف عملية الاحتراق، مما يتسبب في زيادة الوزن، خاصة وأن أنواع الأطعمة التي نتناولها في رمضان عادة ما تكون فاخرة ومليئة بالدهون والسعرات الحرارية.

لذلك عند اتباع رجيم رمضان  عليك أن تنسى ساعات الصيام التي لم تتناول فيها الطعام وتتعامل مع وجبة الإفطار على أنها وجبة عشاء خفيفة، وينصح ببدء إفطارك بواحدة أو اثنتين من التمر المليئة السكر السريع الهضم والذي سيمدك بسعرات سريعة تقلل من نهم جسمك للطعام.

ثم البدء بنوع من الشوربة الدافئة لتهيئة معدتك الفارغة لاستقبال الطعام، ويفضل أن تكون شوربة خضروات أو شوربة خفيفة مع تجنب شوربة الكريمة بأنواعها لاحتوائها على الكثير من الدسم والكربوهيدرات والسعرات.ثم يفضل أن تتبع الشوربة بطبق من السلاطة الخضراء بدون زيت.

كما عليك تجنب أنواع المقبلات المقلية مثل السمبوسك والكبيبة وغيرها وأيضا المليئة بالنشويات مثل الساليزون والتي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات.

بعد الانتهاء من السلطة يفضل عدم البدء مباشرة في تناول باقي أطباق الإفطار، ولكن عليك ترك مسافة زمنية بمعدل خمسة دقائق لتتهيأ معدتك لتناول الطعام، ويمكنك خلال هذا الوقت أداء صلاة المغرب أو التمشية في البيت ونقل الأطباق الفارغة وجلب أطباق نظيفة.

وعند العودة للمائدة عليك فقط اختيار طبق رئيسي لتتناوله، ويفضل أن تتجنب الأطعمة المقلية أو المليئة النشويات والدهون. ولكن يفضل اختيار الأطعمة الغنية بالبروتين مع القليل من النشويات.

لا تفوت وجبة السحور

 

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان
سحور رمضان

قد يرى البعض أن عدم تناول أي وجبة يقلل من الطعام الداخل للجسم مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد، لكن هذا رأي خاطئ تماما، فتفويت وجبة السحور يتسبب في نتيجة عكسية تماما، حيث أن الجسم في فترة الصيام يكون مفتقد للغذاء إلى حد كبير فيقلل من استهلاك الجسم للسعرات ومن معدل الاحتراق، كما يسبب شعورا قويا بالجوع يدفعك لتناول كميات كبيرة من الطعام أثناء وجبة الإفطار مما يفسد نظام رجيم رمضان بأكمله.

بذلك ينصح بتناول سحور متوازن متكون من نوع من النشويات المركبة مثل خبز القمح الكامل وتجنب الخبز الأبيض، ونوع من البروتين مثل البيض أو الجبن قليل الملح، وينصح بتقليل كميات الملح حتى لا تتسبب في شعورك بالظمأ طول ساعات الصيام. تناول سحور متوازن يجعل جسمك محافظا على نسبة السكر في الدم طوال اليوم مما يقلل من شعورك بالجوع في اليوم التالي.

حافظ على معدل نشاطك

 

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان
لياقة

كونك صائما لا يعتبر مبررا للكسل والنوم طوال اليوم، لذلك يجب عليك المحافظة على معدل نشاطك الطبيعي وأن تقوم بكل مهامك اليومية بدون كسل، ولكن عليك تجنب الخروج والتعرض للشمس الحارقة في ساعات الذروة للتقليل من فقد المياه والأملاح عن طريق العرق.

وينصح الخبراء أيضا بمزاولة الرياضة في فترة الصباح على معدة خاوية مما يسهم في حرق عدد كبير من السعرات الحرارية ويخفض من وزنك بسهولة.

رجيم رمضان قلل من تناول السكر

 

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان
سكر

معظمنا يعرف بالطبع أن السبب الرئيسي لاكتساب وزن زائد في شهر رمضان هو تناول الكثير من الحلويات وخاصة الحلويات الشرقية والتي يتساقط منها السكر.

فإذا كنت حقا ترغب في إتباع رجيم رمضان وأن تخرج من هذا الشهر الكريم فاقدا بضعة كيلوجرامات وبصحة أفضل، عليك أن تكون ذو شخصية قادرة على التحدي ومقاومة المغريات من أنواع الحلويات، والتوجه للحلويات الطبيعية مثل الفواكه الطازجة والفواكه المجففة وعسل النحل والعسل الأسود.

لا تكثر من الطعام في رمضان

وأخيرا فإن علينا جميعا أن لا نكثر من تناول الطعام بشكل عام في رمضان لكي يكون جسدنا مرتاحا وقادرا على أداء المهام اليومية والعبادات بشكل منتظم لنخرج من هذا الشهر العظيم منتفعين صحيا ودينيا، وربما قبل نهاية الشهر تستطيعي ارتداء عباءتك التي ضاقت عليكِ في صلاة التراويح من حذاء أنيق وحجاب مميز.

 

المصدر
english.alarabiya
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق