الرجل الناجحشياكة المرأةصحةلياقة

تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

عند بداية البحث في موضوع الرجيم ستصطدمين بعشرات الأنواع من الأنظمة الغذائية التي يفضلها الكثيرون ويشجعون عليها، فكل نظام غذائي له من يفضله ويراه الأفضل على الإطلاق، بداية من رجيم اللقيمات و رجيم رمضان ورجيم الماء ورجيم الموز وعشرات الأنواع الأخرى من الرجيم والتي ستجعلك تقعين في حيرة كبيرة.

لذلك تجدي العديدين يقعون فريسة سهلة لبعض مدعين العلم والذين يندسون وسط الجموع اللاهثة ويعدونهم بالحصول على الرشاقة والصحة بسهولة وبدون مجهود عن طريق أنظمة غذائية كاذبة ومعها بعض الأقراص أو الكبسولات مجهولة الهوية والتي غالبا ما تحتوي على أعشاب مجهولة وقد تكون خطيرة.

أما الأطباء فعلى الرغم من أنهم يعملون بشكل علمي سليم ولكن تكون نتائجهم ليست بالسرعة المطلوبة مما قد يفقد المرء حماسته فيعود لعدم الاهتمام مرة أخرى.

ولأن شكلك ومظهرك هو عنوان جمالك، كما أن صحتك الجسدية ستعود على صحتك النفسية وعلى جمالك بالإيجاب، فدعينا نتحدث معك اليوم عن مجموعة مختلفة من أنواع الرجيم والتي يرى الأطباء أنها أفضل الأنظمة الغذائية صحية ويمكنك اتباعها ولكن يجب استشارة الطبيب عن أيها أفضل لك ولصحتك قبل البدء في أي نظام منها. وبما أن الشهر الفضيل قد أقترب فبعضها يصلح كـ رجيم رمضان كذلك.

رجيم أتكينز كلي طعام منخفض الكربوهيدرات

 تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

رجيم أتكينز أو نظام أتكينز الغذائي هو نظام غذائي أنشأه الطبيب روبرت أتكينز ويعمل على التحكم في مستوى الأنسولين في الجسم عن طريق تناول غذاء منخفض الكربوهيدرات.

حيث يرى أتكينز أن عند تناول الشخص لكميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة، فإن مستويات الأنسولين ترتفع لديه بسرعة ثم تنخفض بسرعة أيضا، مما يؤدي إلى تحفيز الجسم على تخزين كميات كبيرة من الطاقة مما يقلل من فرص استهلاك الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للطاقة.

لذلك يرى أتكينز أن النظام الغذائي الأمثل يكون عن طريق تناول البروتين وبعض الدهون والتوقف تماما عن الكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض ومشتقاته والأرز الأبيض والمكرونة وغيرها واستبدالهم بكربوهيدرات مصنوعة من القمح الكامل  وبكميات قليلة. لا تقومي بهذا كـ رجيم رمضان ولكنه مفيد لباقي شهور العام.

 رجيم زون نظام سهل وسريع

 تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

نظام زون الغذائي يمكن اعتباره رجيم سهل وسريع، حيث يعتمد على تناول كلا من الكربوهيدرات والبروتين والدهون بنسب متوازنة.

حيث يهدف نظام زون إلى تحقيق التوازن الغذائي بنسبة 40% كربوهيدرات و30% بروتين و30% دهون في كل وجبة، مما يؤدي إلى مزيد من التحكم في معدلات الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل واضح ومنتظم.

ويعتمد في نظام زون الغذائي على مصادر صحية مثل الحبوب الكاملة ( القمح الكامل، الشوفان الكامل) للحصول على الكربوهيدرات، زيت الزيتون والمكسرات للحصول على الدهون.

رجيم الكيتون تناولي المزيد من الدهون

 تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

تم استخدام نظام الكيتون الغذائي لعقود من الزمن كعلاج للصرع ، ويعمل الأطباء حاليا على استغلاله في أغراض أخرى. ويعمل النظام على الحد من تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون. قد يبدو هذا مخالفا للمنطق السليم ، لكنه يسمح للجسم بالتعود على حرق الدهون كوقود ، بدلا من الكربوهيدرات.

ويستخدم في هذا النظام الدهون الصحية ، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو وجوز الهند والبذور والأسماك الزيتية وزيت الزيتون للحفاظ على التركيز الكلي على الدهون.

ويعتبر هذا النظام شائعا جدا في أوروبا وأمريكا، ولكنه ليس منتشرا في الدول العربية نظرا لكونه ينطوي على بعض المخاطر مما يحتاج إلى متابعة طبية دقيقة، ويعتبر هذا النظام محظورا على مرضى السكر حيث قد يتسبب لهم في الدخول في ما يسمى بالحماض الكيتوني والذي قد يسبب غيبوبة السكر والوفاة. ولذا لا تستخدميه أيضًا كـ رجيم رمضان .

الرجيم النباتي نظام صحي جدًا

 تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

كثير من الأوروبيين يفضلون الأنظمة الغذائية النباتية لكونها صحية من ناحية ولكون بعضهم يرفض ذبح الحيوانات من ناحية أخرى. لكن لا شك في أن كثير من الأنظمة الغذائية النباتية هي صحية بالفعل. وهي تنقسم إلى عدة أنواع يمكن لكل شخص اختيار النوع الذي يفضله بعد استشارة الطبيب بالطبع ومنها:

– نباتي مع إدخال الألبان. ومشتقاتها

– نباتي مع إدخال الألبان ومشتقاتها والبيض.

– نباتي مع إدخال الألبان ومشتقاتها والبيض والسمك

– نباتي مع التركيز على تناول الفواكه بكميات أكبر

– نباتي مع التركيز على تناول الخضروات طازجة بدون طهي

ولكن يفضل أغلب النباتيين النظام الغذائي الذي يرفض تناول أي نوع من اللحوم ويكتفي بالأطعمة التي تحتوي على الألبان ومشتقاتها والبيض والعسل إلى جانب النباتات بأنواعها.

وقد أظهرت الدراسات على مدى السنوات القليلة الماضية أن النباتيين عادة ما يكونون أنحف، ويعانون أقل من الأمراض ، وعادة ما يكون متوسط العمر المتوقع أطول من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

الرجيم الخضري فلسفة حياة وليس رجيم فقط

تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

النظام الغذائي الخضري هو ليس فقط رجيم، .لكنه فلسفة عامة للحياة يهتم بها الكثيرون.

وهي قائمة على الابتعاد عن تناول كل ما يتعلق بالحيوانات سواء كان لحوم أو دواجن أو حتى مشتقاتها من ألبان أو بيض، مع الاكتفاء بالنباتات فقط.

والأهم في هذا النظام أنه لا يقبل أي نوع من النباتات، لكنه يفضل النباتات الطبيعية العضوية فقط والتي تمت زراعتها بالطرق القديمة بدون أي أسمدة أو مبيدات أو ماكينات زراعية بحيث تكون طبيعية تماما وخالية من أي تدخل بشري.

اختر ما يناسبك وفق حالتك الصحية

وتذكر عزيزي القارئ أن تعدد أنواع الرجيم له حكمة كبيرة فما يصلح لك لا يصلح لغيرك، لذلك عليك الرجوع إلى طبيبك المتخصص قبل البدء في تنفيذ أيا من هذه الأنظمة الغذائية والتي قد يكون لها بعض الأضرار، خاصة إذا كنت تعاني من أي نوع من الأمراض المزمنة

 

المصدر
medicalnewstoday
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق