صحة

تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

ما تأكله أو تشربه المرأة أثناء الحمل يكون هو المصدر الرئيسي لتغذية الطفل الموجود داخل رحمها. لذلك ، يوصي الخبراء بأن تتبع الأم نظام غذائي خاص أو رجيم للحوامل يتكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات الصحية لتوفير كافة العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الطفل للنمو والتطور. لذلك سنعرض عليك اليوم مجموعة هامة من المعلومات ونصائح الأطباء المتخصصين حول التغذية والعناصر الرئيسية التي يحتاجها جسمك وجنينك أثناء فترة الحمل لكي تتناقشي مع طبيبك المتخصص حول هذه العناصر وكيف يمكنك الحصول عليها في كل مرحلة من مراحل حملك.

العناصر الأربعة الرئيسية التي لابد أن تتواجد في أي نوع رجيم للحوامل

تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

في فترة الحمل يزداد احتياج المرأة الحامل إلى أربعة عناصر هامة وهي الكالسيوم وحامض الفوليك والحديد والبروتين أكثر بكثير عن المرأة غير الحامل، وفقاً لما يراه الأطباء في الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء. وهذه العناصر الأربعة هي:

حمض الفوليك: وهو نوع من فيتامين (ب) ويعتبر هاما في المساعدة على منع إصابة الطفل بالعيوب الخلقية في المخ والنخاع الشوكي ، المعروف باسم عيوب الأنبوب العصبي. لذلك يوصى بتناول 400ميكروجرام من حمض الفوليك منذ اليوم الذي تقرر فيه المرأة أنها تنوي إنجاب طفل(قبل الحمل) مع زيادة الجرعة إلى 600 ميكروجرام بعد حدوث الحمل.

مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك من مصادره الطبيعية أيضا مثل الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والخبز والمكرونة والبقوليات والفواكه الحمضية.

الكالسيوم: هو العنصر الرئيسي لبناء عظام وأسنان الطفل. فإذا لم تتناول المرأة الحامل كمية كافية من الكالسيوم ، فسيتم استخراج الكالسيوم من عظامها ومنحها للطفل ولتلبية متطلبات الحمل الإضافية. كما يجب دعم الكالسيوم أيضا بفيتامين د.

وهو فيتامين يعمل مع الكالسيوم لتطوير عظام وأسنان الطفل. وتحتاج المرأة الحامل إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم يومياً . كما يجب الاهتمام بالحصول عليه من مصادره الغذائية مثل: الحليب واللبن والجبن والبيض والعصائر الغنية بالكالسيوم  والسردين وسمك السلمون.

الحديد: تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ملليجرام من الحديد يومياً ، وهو ضعف الكمية التي تحتاجها المرأة غير الحامل. حيث يستخدم الجسم الكمية الإضافية من الحديد لصنع المزيد من الدم لإمداد الطفل بالأكسجين. ولزيادة امتصاص الحديد ، يجب الحصول على كميات كافية من فيتامين (ج) في نفس الوجبة عند تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

على سبيل المثال ، تناول كأسًا من عصير البرتقال في وجبة الإفطار مع وجبة غنية بالحديد.ومن أهم المصادر الغذائية للحديد: اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا المجففة والبازلاء.

البروتين: تزداد الحاجة إلى المزيد من البروتين أثناء الحمل ، ولكن معظم النساء الحوامل لا يضعن اهتمام للحصول على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالبروتين في وجباتهن، على الرغم من أهميته الكبيرة في تكوين ونمو الجنين وبناء أعضائه الهامة مثل المخ والقلب. لذلك يجب الاهتمام بتناول وجبات غنية بالبروتين من مصادره الغذائية الطبيعية مثل: اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا المجففة والبازلاء والبيض والمكسرات.

حافظي على صحة أبناءك مع نصائح رجيم للاطفال لا تشعرهم بالحرمان

أطعمة يجب الاهتمام بها في النظام الغذائي العام للأم الحامل أو عند إتباع رجيم للحوامل:تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

قي فترة الحمل يعتبر الهدف الرئيسي من اتباع رجيم للحوامل أو نظام غذائي خاص هو تناول أطعمة غنية بالمغذيات للحصول على تغذية كافية لكل من الأم والجنين، لذلك ينصح الأطباء المتخصصين بتناول أربعة مجموعات من الأطعمة والتي يمكنها توفير كافة احتياجاتك الغذائية في هذه المرحلة.

الخضروات والفواكه: يجب على النساء الحوامل التركيز على تناول الخضروات والفواكه الطازجة في كل وجبة لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف.

البروتين: يجب الحصول على كميات مناسبة من البروتين في كل وجبة لتلبية احتياج الجنين من النمو، من اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقول ومنتجات الألبان والمكسرات والحبوب.

الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة مصدر ممتاز للكربوهيدرات التي يحتاجها جسم الأم والطفل للحصول على الطاقة والألياف وفيتامين ب والحديد، ومن أهم مصادرها الخبز الكامل والمكرونة الكاملة .

منتجات الألبان: هي مصدر للعديد من العناصر الهامة للنساء الحوامل مثل الكالسيوم والبروتين والعديد من الفيتامينات، ويمكن تناولها في أكثر من صورة مثل اللبن والزبادي والجبن.

تعرفي على أكثر أنواع الرجيم تأثيرًا لتحصلي على قوام رائع

عند إتباع رجيم للحوامل يجب الحد من تناول هذه الأطعمة:تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

الكافيين: يجب الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي ويكفي تناول فنجان واحد من أي منهما والذي يرى الأطباء أنه لن يسبب ضرر للجنين، لكن زيادة هذه الكمية قد يزيد من خطر حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة.

سمك التونة: على الرغم من أن الأسماك عامة تعتبر مصدرا هاما للحصول على البروتين والأوميجا 3 الهامة في فترة الحمل، ولكن سمك التونة يعتبر من الأسماك غير المحببة في فترة الحمل نظرا لاحتوائه على نسبة من عنصر الزئبق الخطر والذي قد يؤثر على تكوين مخ الجنين. وتعتبر التونة البيضاء المعلبة هي الأقل في نسبة الزئبق ويمكن تناولها مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر.

أطعمة يجب منعها نهائيا عند إتباع نظام غذائي أو رجيم للحوامل:

تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

تناول الكحوليات: يحظر تماما شرب الكحوليات في فترة الحمل حيث تمر مباشرة من دم الأم للجنين عبر الحبل السري وتسبب له العديد من المشكلات من ضمنها مشاكل سلوكية وصعوبات في التعلم فيما بعد.

الأسماك التي بها نسب عالية من الزئبق: تعتبر كلا من أسماك القرش وسمك الماكريل وسمكة أبو سيف والسمك البلوري من الأسماك التي تحتوي على نسب عالية للغاية من عنصر الزئبق على صورة زئبق الميثيل والذي ينتقل بسهولة للجنين عبر الحبل السري ويسبب أضرار مباشرة للمخ والجهاز العصبي للجنين.

اللحوم غير جيدة الطهي: تعتبر اللحوم غير جيدة الطهي مثل البرجر والهوت دوج وغيرها من اللحوم سريعة الطهي  مصدرا مباشرا للعدوى بالكثير من أنواع البكتيريا مثل الليستيريا والطفيليات مثل التوكسوبلازما والتي يمكن أن تنتقل للأم وتسبب أضرارا بالغة للجنين مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض وحتى وفاة الجنين بعد الولادة.

تناول الألبان غير المبسترة ومنتجاتها: تعتبر الألبان غير المبسترة أيضا  ومنتجاتها من مصادر نقل العدوى مثل اللحوم غير جيدة الطهي تماما ، لذلك يجب تجنب هذه الالبان ومنتجاتها من الجبن ايضا.

خطوات بسيطة لستعيدي رشاقتك من جديد مع رجيم رمضان

راجعي طبيبك المتخصص قبل اتباع أي نظام غذائي أو رجيم للحوامل

إذا كنت أم حامل فنحن نتفهم جيدا قلقك الشديد على طفلك المرتقب، لذلك لا تجعلي الانترنت هو وسيلتك الوحيدة للحصول على المعلومات حول مرحلة الحمل ولكن اقرئي وراجعي معلوماتك دائما مع طبيب أمراض النساء والولادة والذي يعلم حالتك جيدا وسيسدي لك النصائح التي تتناسب مع حالتك الصحية.

8 نصائح ستجعلك تبدين أقل وزنا.. الأخيرة لا يمكن الاستغناء عنها

المصدر
livescience
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق