صحةلياقة

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

تعاني كثير من السيدات والفتيات والرجال أيضا من مشكلة النحافة وهي انخفاض وزن الجسم عن المعدل الطبيعي والتي قد ترجع لأسباب طبيعية مثل زيادة المجهود البدني بسبب العمل الشديد أو ممارسة الرياضة بدون تناول القدر الكافي من الطعام المغذي أو لاسباب مرضية مثل قصور الغدة الدرقية أو خلل في الهرمونات بشكل عام أو وجود ديدان في الجهاز الهضمي لذلك يجب اللجوء للطبيب قبل الشروع في تناول أي وصفات أو علاجات للنحافة، ولذلك سنقدم لك اليوم مجموعة نصائح مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية لمساعدتك على التخلص من النحافة بصحة وأمان.

البروتين هو الأفضل لزيادة الوزن

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

إذا كنت ترغبين في زيادة وزنك مع الحفاظ على صحتك، فعليك الاهتمام بتكوين جسم سليم وممشوق وعضلات قوية لتتمكني من العمل وممارسة حياتك بشكل صحيح، ويعتبر البروتين هو المكون الرئيسي للعضلات، ويتوفر في  الكثير من المواد الغذائية المتوفرة في بيتك ببساطة، وأهمها اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والبيض واللبن والجبن والبقوليات بأنواعها مثل الفول واللوبيا والفاصوليا والبازلاء وفول الصويا.

حافظي على صحة أبناءك مع نصائح رجيم للاطفال لا تشعرهم بالحرمان

وصفات لشراب البروتين الغني

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

يلجأ الرياضيون اللذين يرغبون في بناء عضلات قوية إلى تناول مكملات غذائية غنية بالبروتين لزيادة كميات البروتين في أجسامهم، ويتم شراء هذه المكملات الغذائية من الصيدليات، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإفراط فيها، لذلك يمكنك صنع مشروبات البروتين منزليا وبأمان باتباع خطوات بسيطة عن طريق إضافة الحليب البودرة إلى الحليب كامل الدسم  لزيادة نسبة البروتين به، أو طهي الدجاج جدا ثم طحن لحم الدجاج مع الشوربة وقليل من اللبن كامل الدسم للحصول على شوربة بها بروتين لحم الدجاج وبروتين الشوربة نفسها وبروتين اللبن أيضا.

الحلبة بوابتك لزيادة الوزن

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

تعتبر الحلبة من أهم النباتات التي تساعد في عملية زيادة الوزن، وهي آمنة تماما ماعدا في حالات الحمل، حيث ينصح تجنب تناول الحلبة للسيدات الحوامل لأنها قد تتسبب في حدوث الإجهاض.

ويمكن لمن يرغب في وصفات زيادة الوزن أن يجرب مجموعة الوصفات المختلفة الخاصة بالحلبة والتي أثبتت نجاحا كبيرا في زيادة الوزن من نصف كيلو وحتى اثنين كيلو أسبوعيا ومنها:

  • شراب الحلبة بالعسل: ويصنع عن طريق غلي ملعقة كبيرة واحدة من الحلبة في كوب كبير من اللبن ويتم تحليته بالعسل الأبيض أو العسل الأسود. ولا تنسي أن تأكلي حبوب الحلبة نفسها بالملعقة بعد شرب الشراب.
  • الحلبة النابتة: وفقا لرأي الأطباء فإن الحلبة أو أي نوع من الحبوب يتم تنبيتها تتضاعف قيمتها الغذائية كثيرا، لذلك يمكنك تناول الحلبة بعد تنبيتها في مصفاة كبيرة عليها قماش مبلول ووضع الحلبة فيها لمدة يومين حتى تنبت ويخرج منها ساق النبات الخضراء، ستجديها طرية ولذيذة للغاية.
  • الحلبة المعقودة (المفتقة): هي نوع من المربى تصنعه ربات البيوت عن طريق غلي مزيج من العسل الأسود مع الحلبة المطحونة والمكسرات والسمسم والسمن معا لصنع المربى اللذيذة والغنية بالكثير من المغذيات.

النشويات هامة لزيادة الوزن

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

من أهم المواد التي تساعد على زيادة والوزن أيضا  النشويات والتي تتواجد في الخبز بأنواعه والأرز والمكرونة والبطاطس والبطاطا والذرة، ولكن لا يجب تناولها بإفراط حتى لا يزداد الوزن عن طريق تراكم الدهون في الجسم وهو أمر ضار بالصحة، ولكن يجب تناولها باعتدال وإضافة الكثير من البروتين معها لصنع وجبة متوازنة مثل:

  • شطائر الخبز الكامل (الخبز الاسمر) مع الجبن أو اللحم.
  • أطباق الأرز مع الخضروات واللحم أو البقول
  • أطباق المكرونة مع الللحم أو البقول
  • البطاطس المسلوقة والمهروسة مع إضافة باللبن كامل الدسم و الجبن المبشور للبطاطس ويمكن إضافة شرائح رقيقة من اللحم أيضا لزيادة كمية البروتين.

تعرفي على أفضل نظام غذائي و رجيم للحوامل يمكنك إتباعه

الوجبات الخفيفة تساعد على زيادة الوزن

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

يتناول الشخص الطبيعي من وجبتين إلى ثلاثة وجبات يوميا، فإذا كنت ترغب في زيادة وزنك فعليك، تناول ثلاث وجبات خفيفة أخرى بين الوجبات الرئيسية، ولكن عليك الحرص على أن تكون وجبات صحية تضيف إلى كتلة عضلاتك وغنية بالفيتامينات وقليلة الدهون مثل:

  • علبة من الزبادي
  • شطيرة زبدة الفول السوداني مع الخبز الأسمر
  • طبق شوفان مع الحليب
  • كوب من عصير الموز بالحليب أو الفراولة مع الحليب
  • كوب من مشروب الزبادي مع العسل
  • موزتين أو ثمرتين فاكهة
  • القليل من البطاطس المقلية (بكميات صغيرة)

تجنب الدهون يحسن صحتك العامة

استعيدي رشاقتك بصحة وأمان مع وصفات زيادة الوزن الطبيعية

يسعى البعض للعمل على زيادة الوزن بسرعة مما يدفعهم لتناول الوجبات الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة منها شطائر البرجر والدجاج المقلي أو اللحوم المصنعة والتي تقدم مع الكثير من البطاطس المقلية والمياه الغازية، أو الوجبات المقلية أو تناول الكثير من الحلوى الغنية بالسكر أو المقرمشات المتوفرة في المحال التجارية وهي وجبات غاية في الخطورة على الصحة العامة، حيث أنها أولا غنية بكميات كبيرة من الدهون التي تخزن في الجسم بسرعة فتزيد من الوزن وتضعف كتلة العضلات، مما يضعف الجسم بشكل عام وقد يسبب ايضا تراكم الدهون في الشرايين مما قد بسبب الأزمات القلبية والجلطات القلبية لا قدر الله، كما أنها تحتوي على الكثير من المواد الصناعية والمواد الحافظة الخطرة على الصحة والتي قد تسبب الكثير من الأمراض.

إلجأ للطبيب إذا كنت تفقد الوزن بسرعة

إذا شعرت بأنك تفقد وزنك بسرعة فهذه قد تكون علامة على وجود بعض المشكلات الصحية الخطيرة والتي تحتاج لأكثر من تناول غذاء صحي، بل تحتاج للتدخل الطبي العاجل، فلا تتردد عندها واطلب المساعدة الطبية على الفور.

استمتعي بفقد الوزن الزائد مع وصفات رجيم طبيعية آمنة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق